تعرف على أبرز الأسباب التي تؤدي إلى اختناق محرك السيارة

img


تعديل حجم الخط

النشامى - يواجه قائدو السيارات أحياناً بعض المشاكل والأعطال أثناء السير على الطرق، أحد أبرز هذه المشاكل هي الشعور باختناق المحرك وضعف السحب، فما هي أسباب ظهور هذه المشكلة؟.

أوضح الخبراء أن مشكلة اختناق المحرك تدل على أن هناك خلل في عملية احتراق الوقود داخل غرفة الاحتراق، وأن أجزاء أسطوانة المُحرك غير قادرة على إدخال الهواء والوقود اللازم لعملية توليد الطاقة، أو إخراج العادم الناتج عن عملية الحرق بشكل سلس وسليم.

ونظراً لما يسببه اختناق محرك السيارة من مشاكل وإزعاج كبير لقائدي السيارات أثناء السير على الطرق، نستعرض لكم خلال السطور التالية أبرز الأسباب التي تؤدي إلى اختناق محرك السيارة، وهي كالتالي:.

– إنسداد الكتلايزر (علبة البيئة): تتلخص وظيفة الكتلايزر في تحويل الغازات السامة الناتجة عن احتراق الوقود، إلى غازات غير سامة وغير ملوثة للبيئة، أي أن وظيفته هي تقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة، وعند وجود عطل أو خلل به ستعاني سيارتك من العديد من الأعطال من أهمها اختناق المحرك وضعف السحب وزيادة استهلاك الوقود.

– البواجي “شمعات الإشعال”: يؤدي تلف البواجي إلى اضطراب عملية حرق الوقود وزيادة استهلاك الوقود عن اللازم وبالتالي ازدياد نواتج الاحتراق واختناق المحرك بها، كما ستُلاحظ أيضاً ضعف سحب السيارة.

– انسداد أو تلف الفلاتر: عند نسيانك فحص فلاتر المحرك وتنظيفها بشكل دوري، تتراكم عليها المُلوثات والرواسب، الأمر الذي يُقلل من كفاءة حرق الوقود، وينتهي باختناق المُحرك.

 – صمامات الأسطوانات: إن كان هناك تلف بصمامات الأسطوانات أو عملها نتيجة خلل بعمل سير التايمن أو نتيجة تراكم وترسب الكربون الناتج عن عملية الاحتراق عليها، فلن تُفتح الصمامات بشكل جيد لتمرير غازات العادم خارج غرفة الاحتراق بعد إتمام عملية حرق الوقود، وهو ما يسبب اختناق المحرك.