تعرف على أبرز أسباب وعلامات تلف الكويلات في السيارة

img


تعديل حجم الخط

النشامى -  يعتمد المحرك على العشرات من القطع الكهربائية والميكانيكية والتي تساعده على أداء عمله بكفاءة تامة، وتعد الكويلات أحد أهم هذه القطع، حيث أن لها دوراً فعالاً في تشغيل المحرك، وفي حال تعرضها للتلف فإنها تسبب العديد من المشاكل للسيارة.

وتتلخص عمل الكويلات في تضخيم الجهد الكهربائي الصادر من البطارية لإعطاء قوة وجهد بشكل كافي لتكوين الشرارة اللازمة لتشغيل المحرك، فهي تقوم بتحويل وتضخيم 12 فولت جهد البطارية إلى 25000 فولت.

وتتمتع معظم كويلات السيارة بعمر إفتراضي يصل إلى 100 ألف كيلومتر أو وفقاً لما ينص عليه كتيب السيارة، لذا عليك التأكد في كل صيانة دورية من جودة الكويلات وأنها مازالت لم تتجاوز عمرها الإفتراضي.

وهناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى تلف الكويلات بجانب انتهاء عمرها الافتراضي، ومنها ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة بصورة كبيرة، أو تعرض الكويلات إلى الكثير من الضغوطات والعمل الشاق.

كما يعد من أسباب تلف الكويلات هو تركيب بواجي غير أصلية أو ذات جودة منخفضة، كما أن حدوث ماس كهربائي على مستوى الأسلاك يمكن أن يسبب تعطلها، وأخيراً كأي جزء كهربائي فإن تسرب مياه أو زيت إلى داخل اسلاك الكويلات يؤدي إلى تلفها.

أما بالنسبة للعلامات التي تدل على تلف كويلات السيارة، فهي كالتالي:.

– ملاحظة ظهور تقطيع وارتجاج قوي للمحرك عند بداية تشغيله.

– زيادة ارتجاج المحرك عند الضغط على دواسة البنزين.

– فقد السيارة الكثير من عزمها وقوتها أثناء السير.

– توقف السيارة تماماً عن العمل في بعض الحالات.

– زيادة استهلاك الوقود بصورة غير طبيعية.

– إضاءة لمبة تحذير المحرك.