تعرف على طريقة بسيطة تقضي على صوت صفير محرك السيارة

img


تعديل حجم الخط

النشامى - من المشاكل الشائعة التي قد تواجه السائقين هي صدور صوت صغير من أحد سيور المحرك، وغالباً ما يكون مصدر الصور هو سير مروحة التبريد.

ومن المعتاد أن يصدر الصوت مع بداية دوران المحرك ويقل مع سير السيارة، فما هي أسباب صدور صوت الصفير وكيفية علاج هذه المشكلة؟.

أجاب الخبراء أن سبب هذا سماع الصوت المزعج يرجع إلى المادة المصنعة  لسير مروحة التبريد وهو المطاط، وفي الجهة الأخرى فإن المحور الذي يتم تركيبه عليه مصنوع من المعدن، ومع الاستهلاك ومرور الوقت واحتكاك المطاط مع المعدن يحدث تآكل للسير وارتخاء للمطاط.

أضاف الخبراء إن هذا الارتخاء يخلق مسافة بين الحزام والجسم المعدني ينتج عنها اختلاف في السرعة بينهما فيصدر صوت الصفير، أما السبب الآخر لهذا الصوت هو تلف السير نتيجة انتهاء العمر الافتراضي له.

ولعلاج هذه المشكلة، فإن كل ما عليك هو إحضار قطعة كبيرة من الشمع، ثم قم بوضع الشمع على جميع جوانب السير، بحيث يملئ الفراغ الذي يوجد بينه وبينه الجسم المعدني.

وبعدها قم بتشغيل محرك السيارة واترك المحرك يستمر في الدوران، حتى يصل الشمع على طول الحزام، هنا تجد الصوت قد اختفى، لكن في حال ظهور الصفير مرة أخرى، يمكنك أن تقوم بإعادة تلك العملية مرة أخرى بالطريقة نفسها، وسيختفي الصوت تماماً، ولن يظهر مجددا إلا إذا تآكل الحزام وتلف، وهنا يجب تغييره.