تعرف على أضرار توجيه هواء مكيف السيارة إلى الجسم والوجه

img


تعديل حجم الخط

النشامى -  مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة في فصل الصيف في وطنا العربي يعمد كثير من قائدي السيارات إلى تشغيل المكيف على أعلى درجات البرودة، بالإضافة إلى توجيه الهواء البارد والمندفع بقوة إلى الجسم أو الوجه مباشرة، فهل هذا الفعل خاطئ؟.

 أجاب خبراء الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة أن توجيه تيار الهواء البارد الصادر من مكيف هواء السيارة إلى الجسم أو الوجه مباشرة فعل خاطئ جداً، لأنه قد يتسبب في مشاكل صحية للسائق والركاب.

وأوضح الخبراء أن توجيه تيار الهواء البارد إلى الوجه مباشرة قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب ملتحمة العين، كما يمكن أن يتسبب في الإصابة بنزلة برد أو مشاكل بالدورة الدموية، إذا كان الاختلاف بين درجة حرارة المقصورة الداخلية للسيارة والهواء الخارجي كبير جداً.

كما أشارت الهيئة إلى أن مكيفات السيارات قد تجعلنا أكثر عرضة للتلوث في حال إهمال صيانتها وتنظيفها، وذلك بسبب تراكم الاتساخات والجراثيم في الزوايا العميقة للجهاز نفسه، ما قد يزيد من تفاقم المشاكل الصحيّة للسائق والركاب.

وفي نفس السياق، حذر الألمان من ارتفاع درجات الحرارة داخل مقصورة السيارة، حيث أنه قد يؤدي إلى الشعور بالإرهاق وانخفاض التركيز أثناء القيادة ويرفع خطر الحوادث، وذلك استنادا إلى نتائج دراسة أجرتها الهيئة الاتحادية لشؤون الطرق.