تعرف على أنواع السوائل والزيوت التي قد تتسرب من سيارتك

img


تعديل حجم الخط

النشامى -  من الأمور الشائعة التي يلاحظها السائقين أحياناً هي وجود تسرب لسوائل وزيوت أسفل السيارة، وهو ما يثير قلق وخوف السائقين من أن يكون سبب هذا التسريب وجود مشكلة كبيرة في أحد أجزاء السيارة الحيوية.

ونظراً لخطورة بعض هذه التسريبات نستعرض لكم اليوم أبرز السوائل والزيوت التي قد تتسرب من السيارة وكيفية معرفتها، وهي كالتالي:.

– سائل التبريد.

يأتي هذا السائل عادة بلون أخضر أو برتقالي أو وردي، وهناك عدد من المشاكل التي تسبب تسرب سائل التبريد ومنها تآكل أنابيب نظام التبريد أو ثقب في الردياتير أو عطل في علبة المياه أو في طرمبة المياه، ويجب إصلاح سبب المشكلة فوراً نظراً لأن هذا السائل يحافظ على عدم ارتفاع درجة حرارة المحرك.

– ماء من العادم.

أحياناً يلاحظ وجود ماء أسفل أنبوب العادم، وفي المعتاد يكون سبب وجود هذا السائل هو تكثفًا للماء، وهو أمر طبيعي، ويحدث هذا التسرب عند تشغيل المحرك في الصباح، وغالباً في الطقس البارد.

– سائل المكيف.

في المعتاد يولد نظام تكييف الهواء كميات كبيرة من الماء المكثف أثناء عملياته العادية، ويتم تصريف هذا التكثيف عمومًا بالقرب من الجزء الخلفي من حجرة المحرك على شكل قطرات ماء، ويحدث هذا الأمر عند تشغيل المكيف، وتختفي هذه القطرات ولا يمكن ملاحظتها عند عدم تشغيل المحرك.

– زيت المحرك.

يعد زيت المحرك من أبرز الزيوت التي قد تتسرب من السيارة، ويجب عند ملاحظته صيانة السيارة فوراً لخطورة تناقص مستوى الزيت على المحرك.

– زيت الفرامل.

يأتي زيت الفرامل بلون مائل للصفرة أو بني بمستوى لزوجة متوسط بشكل يشبه الزيت، وهو من أخطر التسريبات، نظراً لأن تسريب هذا السائل يعني أن الفرامل لن تعمل بشكل جيد كفاية لتفادي الحوادث.

– زيت القير.

يمتلك زيت القير لون أحمر خفيف وهو جديد ولون أحمر داكن أو بني بعد الاستخدام، كما أنه سميك ويشبه زيت المحرك، ويجب علاج سبب التسرب فوراً، حيث أن انخفاض مستواه قد ينتج عنه تعطل القير.