5 خطوات عليك اتباعها للتعامل الصحيح مع زيت محرك السيارة

img


تعديل حجم الخط

يعتبر زيت المحرك العامل الرئيسي الذي يحافظ على كفاءة محرك السيارة من التلف كما أنه يعمل على إطالة عمره الافتراضي، وله مهام متعددة لا تقتصر على منح اللزوجة اللازمة لمنع احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك وحسب، بل أيضاً تنقية المحرك من الشوائب وكذلك تبريده.

ومع المهام الكبيرة التي يقوم بها زيت المحرك، إلا أن السائقين، خاصة المبتدئين، لا يدرون كيفية التعامل الصحيح معه، لذا نقدم لكم أهم 5 أساسيات في التعامل الصحيح مع زيت المحرك.

1- عمر الزيت الافتراضيتتعدد أنواع زيوت المحرك، كما تختلف فيما بينها في مدة صلاحيتها، فهناك زيوت تصلح للسير لمسافة 1000 كم وأخرى لـ 3,000 وثالثة لـ 10 آلاف، لذا يجب تحديد المسافة التي تريد أن تقطعها في كل مرة قبل تغيير الزيت، حتى تقوم بشراء الزيت الملائم لهذه المسافة.

2- كمية الزيتتختلف محركات السيارات في مقدار كمية الزيت التي تحتاجها، لكن في جميع الأحوال لا تقل هذه الكمية عن 3 لترات، لذا يجب التأكد من عدد اللترات التي يحتاجها المحرك بمراجعة كتيب التعليمات والتشغيل الخاص بالسيارة.

3- الزيوت المغشوشةلتجنب شراء زيوت محركات مقلدة “مغشوشة “، يجب الشراء من مراكز بيع موثوقة ومعروفة للزيوت مثل موبيل 1.

4- لمبة تحذير الزيتحال إضاءة لمبة تحذير الزيت في لوحة القيادة، يجب على الفور التوجه لمركز الصيانة ليكشف عن سبب المشكلة حتى لا يتلف المحرك، لأنه غالباً ما يكون السبب انخفاض الزيت في المحرك أو انتهاء صلاحيته.

5- تغيير الزيتيتم تغيير الزيت حسب العمر الافتراضي للزيت الذي قمت باختياره، ويجب التغيير في مواعيده حتى لا يجلب الضرر على المحرك، وتختلف السيارات من حيث تغيير الزيت، فهناك سيارات مصفحة من الأسفل، فيتم تغيير الزيت بها من خلال آله الشفط، أما السيارات العادية فيتم تغيير الزيت بالطريقة المعتادة، ويفضل تغيير الزيت للمبتدئين في مراكز الصيانة.