ما هو الخيار الأوفر بالتكلفة: شراء سيارة أم الاعتماد على أوبر وكريم؟

img


تعديل حجم الخط

 الكثيرون باتوا يفضلون استخدام خدمات مثل أوبر وكريم بدلا من شراء سيارة جديدة، وذلك كونها أعلى بالتكلفة، إلا أن هذا ليس واقعيا بالمرّة حسب دراسة أمريكية.

حيث كشفت مؤسسة AAA للسلامة المرورية بأنه حتى بعد إضافة تكلفة امتلاك السيارة المتضمنة البنزين والتأمين والمواقف والإصلاحات، ستظل تكلفتها أقل من الركوب التشاركي.

إذ أن الاعتماد الكامل في التنقلات على أوبر سيكلف بالولايات المتحدة ما مقداره 20,118$ سنويا، وصحيح أن هنالك مدن التكلفة فيها أرخص بحدود 16,994$ مثل دالاس بتكساس، لكنها تظل مكلّفة جدا مقارنة بشراء سيارة جديدة.

حسب دراسة سابقة لـ AAA، فإن امتلاك سيارة جديدة بالولايات المتحدة يكلفك 8,469$ وذلك إن كنت تقودها 20,000 كيلومتر سنويا، في حين أنك إذا كنت تقودها 17,450 كيلومتر، ستكلّفك 7,321$.

تكلفة أوبر تتضاعف في مدن مثل نيويورك وبوسطن، إذ أن الأولى ستكلفك 21,279$ سنويا والثانية 27,000$، بالمقابل فإن المواقف بالولايات المتحدة تكلفتها تتراوح بين 706-8,088$ سنويا، وهي نقطة سلبية بامتلاك السيارات، مع ذلك تظل أرخص من خدمات الركوب التشاركي خاصة إذا كان المالك يستخدم موقف مجاني.

الأرقام المذكورة تختلف لدينا في دول الخليج بكل تأكيد، لكن في النهاية أوبر هي شركة أمريكية لذا هامش الأرباح متقارب نسبيا، وإذا حسبتها ستجد أنه بكل الاحوال امتلاك سيارة خاصة يظل الخيار الأفضل والأقل تكلفة.