تعرف على 5 من أكبر الطائرات في العالم

img


تعديل حجم الخط

ائرات الكبيرة تعرف بأنها تلك الطائرات التي يصل وزنها وهي محملة أو ما يعرف بوزن الإقلاع إلى ما يزيد على 5700 كجم ، إلا ان وزن الطائرات التي سنتعرف عليها اليوم عزيزي القارئ أثقل من هذا بكثير فاخف الطئرات يزيد وزنها عن 150 ألف كيلو جرام .

ولكن، الوزن ليس المقياس الوحيد لحجم الطائرات بأنواعها المختلفة، إذ أن هناك العديد من المؤشرات المختلفة لحجم الطائرات، من بينها الطول الكلي وطول الجناحين وقدرة الاستيعاب ،وستقتصر القائمة على الطائرات التي قامت برحلات جوية بالفعل وأثبتت قدراتها بشكل عملي ,,سنتثني من القائمة الطائرات التجريبية التي لم تصل إلى الأسواق بعد مثل طائرة ستراتولونش التي ستقوم بأولى رحلاتها العام القادم وطائرة ايرباص بيلوجا XL التي قامت برحلتها الأولى بالفعل قبل بضعة أسابيع ومن المتوقع أن تبدأ بالعمل بالفعل العام المقبل .

لوكهيد سي 5 غلاكسيهذه الطائرة هي الأقدم على قائمتنا ، حيث اختبرتها شركة لوكهيد المصنعة وأطلقتها  في أولى رحلاتها الجوية عام 1968 لكن الطائرة ما زالت تعمل حتى اليوم في صفوف القوات الجوية الأمريكية، فبطولها الذي يتجاوز 73 م مع طول جناحين يصل إلى قرابة 68 م و بوزن 172 ألف كجم مع قدرة تحميلية تصل إلى 209 آلاف كجم ، توفر هذه الطائرة خدمة الجسر الجوي العابر للقارات للجيش الأمريكي وتستطيع تحميل المعدات كبيرة الحجم ذات الأوزان الثقيلة التي تعجز عنها الطائرات العادية وتم تصنيع أكثر من 200 طائرة منها كما أعلنت الشركة أنها تفكر في صنع نسخة مدنية لنقل الركاب والبضائع ، لكنها لم تتلق أي طلبات ولم تصنع أي طائرة من هذا النوع المخصص للاستخدام المدني .

أنتونوف أن-124صنعت طائرة انتونوف شى -124 كظائرة للنقل الجوي الاستراتيجي في بداية ثمانينيات القرن الماضي ، وقامت بأولى رحلاتها الجوية عام 1982 ،حيث صنععها مكتب أنتونوف التصميمي في أوكرانيا أثناء فترة الحكم السوفييتي ، وكانت الطائرة تعتبر أثقل طائرة شحن جوي إنتاجية في العالم إلى أن تم تصنيع بوينج 747-8F .

ويبلغ وزن الطائرة وهي فارغة 175 ألف كيلو جرام فيما يصل طولها إلى قرابة 69 م ويمتد الجناحان بطول يزيد على 73 م .

وتتسع الطائرة لـ88 راكب مع حمولة تصل إلى 150 ألف كيلوجرام، وقد صنعت 56 نسخة من هذه الطائرة أكثر من 40 منها ما زالت في الخدمة ، حيث تستخدمها القوات الجوية الروسية والقوات الجوية الأوكرانية إلى جانب عدد من الخطوط الجوية التجارية .

بوينج 747-8تعتبر بوينج 747-8 أكبر طائرة تجارية تصع في الولايات المتحدة الأمريكية.

تمثل هذه الطائرة الجيل الثالث من طائرات 747 وهي أطول طائرة ركاب تجارية في العالم بطول يبلغ 76 متر ، وقد قامت بأولى رحلاتها الجوية عام 2010 لذلك فهي أحدث الطائرات على قائمتنا اليوم وتتوفر الطائرة بنسخة الركاب وبنسخة خاصة للشحن الجوي فيما يبلغ وزن الطائرة وهي فارغة 220 ألف كيلو جرام وتصل قدرتها التحميلية إلى 132 ألف كيلوجرام ويمكن للطائرة قطع مسافة تصل إلى 10 ألف كيلومتر دون توقف وتتسع لـ660 راكباً عند تجهيزها بالكامل بمقاعد الدرجة الاقتصادية .

إيرباص A380-800تعتبر هذه الطائرة الأكبر في العالم ضمن الطائرات المخصصة لنقل الركاب وتتكون من طابقين وتتسع لـ853 راكباً إذا تم تجهيزها بالكامل بالدرجة الاقتصادية .

وقامت الطائرة العملاقة بأول رحلة طيران عام 2005 ، أما أول رحلة تجارية فكانت عام 2007 ويبلغ وزن الطائرة وهي فارغة 277 ألف كياو جرام ويصل طولها قرابة 73 م فيما يبلغ طول الجناحين قرباة 80 متر .

وزودت الطائرة بأربعة محركات مروحية نفاثة من صنع شركة رولز رويس وتستطيع قطع مسافة 14,800 كم دون توقف .

وحتى اليوم قامت الشركة بتلسيم أكثر من 220 طائرة كانت حصة الأسد منها لطيران الإمارات الذي يمتلك أكثر من 100 طائرة من هذا النوعانتونوف ايه ان – 225 (أكبر الطائرات في العالم)يبلغ وزن هذه الطائرة 285 ألف كيلو جرام وهي فارغة ويمكنها تحميل ما يصل إلى 253 طن فيما يصل طولها إلى 84 م ويبلغ طول الجناحين 88.

4 متروبشكل عام تعتبر هذه أكبر وأضخم طائرة في العالم وقد قامت بأول رحلة لها عام 1988 ، حيث تم تصميمها في أوكرانيا التي كانت تعتبر جزءاً من الاتحاد السوفييتي في ذلك الحين , وزودت الطائرة ب6 محركات مروحية نفاثة ولم يصنع منها سوى طائرة واحدة فقط .

خيث صنعت الطائرة خصيصاً لنقل مكوك الفضاء بوران الذي طوره الاتحاد السوفييتي ضمن سباق التسلح إبان الحرب الباردة .

، ولكن وبعد أن أدت الطائرة العملاقة مهمتها الوحيدة ظلت مركونة في منطقة تخزين الطائرات لثماني سنوات قبل أن يعاد ترميمها وتوضع في الاستخدام التجاري مع خطوط أنتونوف الجوية ، حيث تستخدمها الشركة الآن لنقل الحمولات الثقيلة جداًالمصدر : arabgt