مقدار استهلاك مكيف السيارة للوقود وكيفية تخفيضها

img


تعديل حجم الخط

 مع ارتفاع الحرارة في الصيف بصورة كبيرة يلجأ كثير من قائدي السيارات إلى تشغيل مكيف الهواء بشكل غير سليم، حيث يقوم بعض السائقين بتشغيل المكيف على أقصى درجة بمجرد تشغيل محرك السيارة، وهو ما يسبب استهلاك الوقود بكميات كبيرة في الصيف.

ولقد كشف الخبراء الألمان بأنه عند ارتفاع درجات الحرارة في الصيف فإن مكيف الهواء يستهلك كمية كبيرة من الوقود في بداية تبريد السيارة بمقدار 2.

5-4 لتر لكل 100 كم، وأن كمية استهلاك الوقود تنخفض بعد تبريد السيارة أثناء السير داخل المدينة بمعدل يتراوح بين 1-2 لتر/100 كم، وبين 0.

2 و0.

7 لتر/100 كم خارج المدينة.

لذا نصح الخبراء الألمان بعدة نصائح من أجل خفض استهلاك الوقود أثناء تشغيل المكيف، وهي تهوية السيارة جيدا قبل الانطلاق بها، وذلك بفتح الأبواب والنوافذ لعدة دقائق، وذلك حتى لا يستغرق المكيف وقت طويل في تبريد السيارة، ومن ثم يزيد استهلاك الوقود، وعند الانطلاق بالسيارة يجب تشغيل مروحة تدوير الهواء لفترة قصيرة، ثم تشغيل المكيف.

كما نصح الخبراء بعدم تشغيل المكيف أثناء القيادة في المسافات القصيرة التي تقل عن 5 كم، واستبداله بفتح النوافذ أثناء السير، لأن المكيف لن يستطيع تبريد السيارة بصورة كاملة في هذه المسافة القصيرة، وسوف يسبب استهلاك كبير في الوقود دون استفادة فعلية.

وأشار الألمان أيضاً إلى عدم ضبط مكيف الهواء على درجات حرارة منخفضة جداً لصعوبة الوصول إلى هذه الدرجة، مما يسبب سحب كمية مضاعفة من الوقود، كما قد تؤدي البرودة الشديدة إلى مشاكل صحية منها الصداع ونزلات البرد.