5 نصائح من الخبراء للحفاظ على سلامة إطارات سيارتك في الصيف

img


تعديل حجم الخط

تشهد المملكة هذه الفترة من العام ارتفاع شديد في درجات الحرارة، وهو ما يؤثر على أجزاء السيارة بالسلب خاصة الإطارات، ولقد كشفت أحد الدراسات في دولة الإمارات أن أكثر من 5% من الوفيّات على الطرق ترجع لسوء حالة الإطارات وعدم صيانتها وانفجارها في هذه الأجواء الحارة جداً.

لذا قدم خبراء السيارات عدة نصائح هامة في كيفية العناية بالإطارات والحفاظ عليها خاصة في فصل الصيف، وهي كما يلي.

1- قبل التحرك بالسيارة يجب فحص الإطارات جيداً، وملاحظة وجود أي اهتراء أو قطع أو مسامير بالإطارات للتأكد من سلامتها، ويجب فحص وضبط ضغط الهواء داخل الإطارات مرة كل أسبوعين على الأقل حسب ما ينص عليه كتيب السيارة.

2- يجب إجراء عملية تدوير الإطارات مرة كل 10 الآف كم، وذلك للمحافظة عليهم من التلف السريع، وذلك عن طريق تركيب الإطارات الأمامية في الخلف بنفس الترتيب (أي الإطار الأمامي يتم تركيبة في الخلف جهة اليمين أيضاً وهكذا)، أما الإطارات الخلفية فإنه يتم تركيبها في الأمام مع عكسها.

3- عدم تحميل السيارة أكثر من وزنها المقرر له من الشركة المصنعة، حتى لا يمثل ضغط شديد على الإطارات، خاصة مع تمدد الهواء في فصل الصيف، وهو ما قد يسبب انفجارها.

4- تفادي القيادة على الأجسام الصلبة أو الخطرة والتي قد تسبب اهتراء الإطارات وقطعها، مثل الصخور وكسر الزجاج والحفر والأرصفة والحديد.

5- عدم السير على الإطارات بعد انتهاء فترة الصلاحية الخاصة بها والتي تقدر تقريباً بخمس سنوات، حتى وإن كان الظاهر أنها في حالة جيدة، حيث يجب شراء إطارات جديدة حينها.