6 معتقدات خاطئة حول إطارات السيارة احذر منها

img


تعديل حجم الخط

الإطارات من أهم الأجزاء التي تعتمد عليها السيارة في عملية السير، وهي من عوامل الأمان في السيارة التي يجب الاعتناء بها وصيانتها بصفة مستمرة، وتوجد بعض المعتقدات الخاطئة في تعامل قائدي السيارات مع الإطارات قد تجلب الضرر لها، نستعرضها فيما يلي.

1- يعتقد بعض السائقين أن النقشة الموجودة على مداس الإطار هي لزيادة التلاصق وقوة الدفع للإطار على الطرق، وهذا اعتقاد خاطئ، حيث أن السبب من وجودها هو تصريف المياه بين الإطار والطريق في الطرق المبتلة، وهو ما يمنع السيارات من الانزلاق على الطرق المبتلة.

2- يعتقد آخرين أنه يفضل تركيب إطار ذو قطر أكبر من الإطار الأصلي في السيارة من أجل بقاء الإطار لعمر أكبر كما أنه يكون أكثر أمانا، وهذا أيضاً اعتقاد خاطئ، حيث أن تصميم السيارة على أن يعمل الإطار والسيارة معا للحصول على أفضل أداء، وعليه فإن تركيب إطار ذو قطر أكبر لن يؤدي فقط إلى جعل قراءة عدد السرعة غير دقيقة، ولكنه سيؤثر على أداء السيارة بالسيارة ويقلل اتزانها.

3- يجب نفخ الإطار حسب الضغط المدون على جدار الإطار بالضبط مهما كانت ظروف القيادة ومكان تركيب الإطار، هذا ليس صحيحاً حيث الضغط المدون هو أقصى ضغط مسموح به لنفخ الإطار حسب تعليمات الشركة المصنعة للإطار، وليس الضغط الموصى به من الشركة المصنعة للسيارة.

4- عند شراء إطارين جديدين، يفضل وضعهم في المحور الأمامي خاصة لسيارات الجر الأمامي لزيادة قوة الجر، وهذا خاطئ، لأنه في حال شراء إطارين فقط  فإنه ينصح بتركيب الإطارات على المحور الخلفي للجر الأمامي أو الدفع الخلفي، وإن كان يفضل عند شراء إطارات جديدة أن يتم شراء عدد 4 إطارات جديدة بحيث يتم استبدالها كلها في نفس الوقت.

5- يعتقد عدم إمكانية تبديل الإطارات من جانب إلى آخر، وهذا خاطئ، حيث ينصح خبراء السيارة بإجراء عملية تبديل الإطارات الأمامية بنظيراتها الخلفية في السيارة، كما يمكن ايضاً تغيير إطارات السيارة من جانب إلى آخر إذا كانت الإطارات قطرية Radial، ولا يسبب ذلك أي مشكلة بالسيارة أو أثناء القيادة على الطرق السريعة.

6- يعتقد أن الإطارات العريضة تعطي أداء رائع على الأرض المغطاة بالثلوج، وهذه المقولة خاطئة تماماً وليس لها أي أساس من الصحة بل على العكس تماماً، حيث أن الإطارات الرفيعة هي التي يجب أن تستخدم لقيادة سلسة على الطرقات المغطاة بالثلوج.