ما هي فوائد تزويد إطارات السيارات بالنيتروجين؟

img


تعديل حجم الخط

في عصر باتت فيه السيارات جزء أساسي في حياتنا اليومية أصبح من الضروري على كل سائق الاعتناء بمركبته كي يطيل من عمرها ومن عمر قطعها.

واليوم بدء الناس وبشكل كبير يتداولون فكرة استخدام النيتروجين للإطارات، فهل هذا الغاز مفيد للعجلات أم أن الهواء العادي لا يزال الوجهة الصحيحة؟.

قبل البدء بالشرح عليك أن تعرف بأن النيتروجين ما هو إلا الهواء العادي منزوع منه الرطوبة والشوائب والأكسيجين، ولكن نظراً لارتفاع تكاليف فصل الاكسيجين وتعقيدها يتم تنقية الهواء العادي من الرطوبة والشوائب فقط.

ما هي فوائد تزويد إطارات السيارات بالنيتروجين؟.

يكون النيتروجين جاف بينما الهواء العادي بداخله نسبة من الرطوبة والتي مع الحرارة تقوم بتكوين بخار يتحول بدوره إلي مياه ما يسبب بتدني نسبة الهواء في الإطارات بشكل كبير.

أما النيتروجين فيبقى كما هو في الإطار وليس بحاجة إلى إضافته كل فترة من الوقت.

إذا كانت جنوط سيارتك حديدية، فإن البخار الذي ذكرناه قد يسبب بظهور صدأ غير محبب على الإطلاق في حين ان غاز النيتروجين لا يؤدي إلى هذه المشكلة.

عندما تتحول الرطوبة في الهواء إلى مياه بسبب البرودة، نلاحظ ذوبان الكربون الاسود في الدولاب على شكل بودرة سوداء، علماً أن هذا الكربون هو المسؤول عن إطالة عمر الدولاب.

أما النيتروجين فلا يسمح بتكوّن المياه لذلك فإن عمر العجلات سيكون أطول.

الحرارة النوعية للنيتروجين أعلى من حرارة الهواء الأمر الذي يُبقى حرارة الجنوط مستقرة وهذا يقلل احتكاك الطريق مع سطح الإطارات.

هذه الفائدة تساعد بشكل غير مباشر على التقليل من نسبة استهلاك الوقود.

يشير بعض الاختصاصيين إلى أن استخدام النيتروجين يقلل أيضاً من ظهور البالونات على الإطار التي تتكون بسبب الحفر أو المطبات الاصطناعية.

إذا لم تستخدم النيتروجين لإطارات سيارتك لا بد أن تجربه لأنك قد تستفيد منه.