ما هو نظام أوفر درايف في السيارة؟ وما أهميته؟

img


تعديل حجم الخط

مع التقدم التقني الهائل في عالم السيارات بالفترة الأخيرة، تم تزويد السيارات بالعديد من الأنظمة الجديدة، والتي لا يدري بعض السائقين عن أهميتها ووظيفتها في السيارة، وأحد أبرزها هو نظام أوفر درايف.

وتتلخص وظيفة أوفر درايف بالسيارة في زيادة سرعة دوران محرك السيارة عبر زيادة سرعة استجابة ناقل الحركة، ما يساعد المحرك على العمل بجهد أقل في السرعات المتوسطة أو العالية، ولا يستخدم هذا النظام في السيارات عند قيادتها على سرعات منخفضة.

ويرجع السبب لعدم استخدام هذا النظام مع السرعات المنخفضة، إلى أنه عند سير السيارة على السرعات البطيئة، فإن عزم المحرك في هذه الحالة يضعف بشكل تلقائي، ما يمنع استخدام أوفر درايف، لحاجة المحرك إلى عزم قوي من أجل تحريكها ودفعها.

وكمثال بسيط على فكرة عمل أوفر درايف في السيارة، فلننظر إلى عمل الدراجة الهوائية، حيث تجدها مزودة بأكثر من بدال لتغيير السرعات وتتكون هذه البدالات من أكثر من ترس، وعندما كنا نريد زيادة السرعة نقوم بتغيير البدال إلى الترس الأصغر دائماً، الأمر الذي يساعد على زيادة سرعة الدراجة الهوائية مع ثبات المجهود.

أي عندما يقوم ترس كبير بتدوير ترس كبير آخر فسنحصل على نفس السرعة، أما إذا كان الترس الكبير يحرك الترس الصغير فسنحصل من خلاله على دورات أكثر، وهذه الفكرة هي ما تعتمد عليها آليات عمل أوفر درايف في السيارة.

ولمزيد من التوضيح نفترض أنك تسير بسرعة 90 كم/س بشكل ثابت ولا توجد منحدرات أو مرتفعات، فعند تشغيل أوفر درايف، ينتقل الترس بشكل أوتوماتيكي إلى المستوى الموالي وبالتالي ستزيد سرعته، وبما أن السرعة ثابتة فإنه سينقص من لفات المحرك، مما يؤدي إلى تقليل استهلاك الوقود.