تعرف على وظيفة حساس IAT في السيارة ومؤشرات تلفه

img


تعديل حجم الخط

حساس IAT من الحساسات الهامة في السيارة والمرتبط بمحرك السيارة، وتتلخص مهمته في قياس درجة حرارة الهواء البارد الداخل إلى المحرك، وذلك عن طريق إرسال كمبيوتر السيارة إشارة كهربائية بمقدار 5 فولت إلى الحساس، فيقوم الحساس بقياس درجة حرارة الهواء البارد الداخل إلى المحرك، ويرسل هذه البيانات للكمبيوتر.

من خلال هذه المعلومات التي تتوفر للكمبيوتر، يتم موازنة وتعديل نسبة خليط الهواء والوقود في غرفة الاحتراق في المحرك، للمساعدة على انخفاض درجة حرارته، مع ملاحظة أن الهواء البارد يكون أكثر كثافة من الهواء الساخن، الأمر الذي يتطلب الهواء البارد الداخل إلى المحرك زيادة نسبة الوقود للحفاظ على نفس نسبة الموازنة في الخليط.

ومثل أي جزء آخر في السيارة، يتعرض حساس IAT للتلف لعدة أسباب، منها انتهاء عمره الافتراضي، وكذلك تراكم الكربون والزيت على رأس الحساس وهو ما يقلل درجة استجابته لمتغيرات حرارة الهواء، كما يؤدي تآكل الوصلات الخاصة للحساس أو ضعفها إلى تلفه، كما أن تلف التوصيلات الكهربائية الواصلة بين الحساس والكمبيوتر تؤدي لتلفه.

وتتعدد مؤشرات تلف حساس IAT، ومنها عدم كفاءة عمل المحرك عند السرعة الخاملة، مواجهة صعوبة عند تشغيل المحرك خاصة عندما تكون السيارة باردة، كما يعد زيادة معدل استهلاك الوقود في السيارة من المؤشرات التي تنذر باقتراب تلف حساس IAT في السيارة.