ما وظيفة كرسي القير في السيارة؟ وما مؤشرات تلفه؟

img


تعديل حجم الخط

ناقل الحركة أو القير من أهم الأجزاء في السيارة اللازم لعملية السير، ويعتبر ثاني أهم الأجزاء في السيارة بعد المحرك، ويتكون القير من عدد من الأجزاء والقطع الهامة لعملية التشغيل، من أهمها ما يعرف باسم قاعدة القير أو كرسي القير.

قاعدة القير أو كرسي القير له أهمية كبيرة حيث يتم تثبيت علبة التروس عليه، وفي المعتاد يعتمد في صنع هذا الكرسي على المطاط والحديد، لكي يعمل على امتصاص الارتجاجات والاهتزازات التي تصدر من علبة التروس، وبالتالي لا يشعر قائد السيارة ومن بداخلها بأي شكل من أشكال هذة الاهتزازات.

ومع التطور التقني في عالم السيارات، أصبح كرسي القير أو القاعدة المخصصة له يتم تصنيعها من مادة ألياف الزجاج، مام يعطي أداء أفضل أثناء القيادة، مع الاستمرار في استخدام المطاط في صناعة كرسي القير، حيث أنه المسؤول عن امتصاص الاهتزازات والارتجاجات التي تنتجها علبة التروس في السيارة أثناء التحرك.

وفي حال تعرض كرسي القير للتلف، فإنه يؤدي إلى حدوث اهتزازات عند القيادة، خاصة عند تغيير السرعات، أو إذا ما كانت السيارة مزودة بناقل حركة يدوي، ومن مؤشرات تلف الكرسي أيضا اهتزاز كبير في السيارة عند الضغط على دواسة الوقود.