ما هي وظيفة حساس IAC في السيارة؟ وما مؤشرات تلفه؟

img


تعديل حجم الخط

مع التقدم التقني في صناعة السيارات، أصبحت الحساسات هي أحد الأساليب الحديثة التي تعتمد عليها السيارات في تشغيل كافة الأجزاء الحيوية بها بكفاءة عالية، ومن الحساسات الهامة التي لا يدري بها كثير من السائقين حساس IAC.

تتلخص وظيفة حساس IAC، في التحكم عن طريق الكمبيوتر في زيادة أو خفض سرعة الحركة داخل محرك السيارة، كما يعمل على تثبيت سرعة دوران المحرك على الوضعية المنخفضة في حال توقف السيارة وأثناء دوران المحرك.

ومن وظائف حساس IAC رفع سرعة عدد دورات المحرك “عداد RPM” عند ارتفاع الحمل على المحرك نتيجة تشغيل مكيف السيارة، لكي يستمر عمل المحرك أثناء السرعة الخاملة، ولا يحدث انخفاض في إمدادات الطاقة إلى الأجهزة الكهربائية الموجودة في السيارة.

ومثل أي جزء في السيارة يتعرض حساس IAC للتلف، وهو ما يؤدي إلى حدوث مشاكل في السيارة، ومن مؤشرات تلفه حدوث اختلال وعدم انتظام في عدد لفات المحرك في السيارة، حيث يلاحظ السائق وجود تذبذب وعدم ثبات في عداد RPM  في السيارة، مع ارتفاع صوت المحرك عن المعتاد.

ومن مؤشرات تلف حساس IAC أيضاً توقف تشغيل المحرك عن العمل عند توقف السيارة، مع ملاحظة أن هذه المشكلة قد تكون بسبب حاجة الحساس للتنظيف فقط، بالإضافة إلى ظهور تفتفة (تقطيع ) في المحرك أثناء القيادة.