تعرف على مؤشرات تلف الدينامو في السيارة

img


تعديل حجم الخط

 الدينامو أو مولد الكهرباء هو الجزء المسئول عن توليد الكهرباء بالسيارة، وذلك عن طريق تحويل الطاقة الحركية إلى الطاقة الكهربية، ويتم الاعتماد على الدينامو في كثير من المهام، مثل تشغيل مروحة التبريد وطلمبة المياه وأضواء السيارة، كما أنه يقوم بإعادة شحن البطارية لتكون جاهزة للاستخدام عند بدء تشغيل السيارة.

وتلف هذا الجزء الهام يعرض كثير من أجزاء السيارة للأعطال، ونستعرض هنا اليوم مؤشرات تعرض الدينامو للخلل والأعطال وهي كما يلي.

1- ضعف أو تلف البطاريةمن ضمن مهام الدينامو شحن البطارية بصفة مستمرة، وفي حال ما وجدت البطارية قد ضعفت أو تلفت مع أنها لا تزال في فترة الصلاحية، فإن هذا مؤشر على وجود خلل أو تلف بالدينامو، وفي هذا الوقت لن تستطيع البطارية تشغيل محرك السيارة.

2-  تذبذب الإضاءةيعمل الدينامو على تشغيل كامل إضاءة السيارة، وإذا ما وجدت تذبذب في إضاءة السيارة سواء الخارجية أو الداخلية، فهذا مؤشر على وجود خلل بالدينامو أو تلف أحد أجزاءه الداخلية.

3- إضاءة لمبة تحذير البطاريةعند القيام بتشغيل محرك السيارة ووجدت أن لمبة تحذير البطارية في لوحة العدادات قد أضاءت، رغم تشغيل المحرك، فإن هذا يدل على ضعف بالدينامو.

4- رائحة احتراق أو أصوات صادرة من الديناموعند تلف الدينامو أو أحد أجزاءة تصدر رائحة احتراق أو أصوات صادرة منه، وتدل هذه الرائحة على احتراق عوازل الأسلاك الكهربائية بسبب الحرارة الزائدة.