كيف تفحص وتختبر ناقل الحركة اليدوي في السيارة؟

img


تعديل حجم الخط

 يعتبر ناقل الحركة اليدوي من أهم أجزاء السيارة، ورغم التقدم التقني في عالم السيارات، والتوسع في تصنيع السيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي، إلا أنه يوجد العديد من السائقين يفضلون قيادة السيارات التي تتمتع بناقل الحركة اليدوي، لما لها من مميزات كثيرة مثل رخص سعرها وسهولة صيانته مقارنة بالناقل الأوتوماتيكي.

وناقل الحركة اليدوي مثل أي جزء في السيارة قد يتعرض للأعطال والتلف، ويمكن فحص تعرضه للأعطال واختبار مدى كفاءته بنفسك، في حال إذا ما كنت تريد شراء سيارة مستعملة ذات ناقل حركة يدوي، وذلك عبر خطوات التالية.

1- من الهام فحص منظومة الدبرياج، وذلك عن طريق قياس مدى قوة الضغط على دواسة الدبرياج حين تتحرك السيارة، حيث يجب أن لا تكون دواسة الدبرياج صلبة جداً عند الضغط عليها ولا تكون في نفس الوقت مرنة بصورة زائدة، فإذا وجدتها صلبة أو مرنة جداً فهذا يعني أن السيارة توجد بها مشكلة في الدبرياج.

2- فحص واختبار ناقل الحركة اليدوي أثناء تشغيل السيارة، ويتم ذلك عن طريق تشغيل السيارة، ثم القيام بالتعشيق على السرعة الأولى، ثم أبدأ في رفع قدمك من على دواسة الدبرياج، في حال ملاحظة أصوات تخبط أو طقطقة بسيطة صادر من اتجاه دواسة الدبرياج، فهذا يدل على وجود مشكلة في منظومة الدبرياج.

3- إذا لم يصدر أصوات عند رفع قدمك من على دواسة الدبرياج، فقم بالتحرك بالسيارة، فإذا وجدت السيارة بدأت بالتحرك في وقت متأخر، أو تحركت بصورة سريعة جداً، فهذا يدل على أن الدبرياج يحتاج إعادة ضبط واتزان.

4- قم بقيادة السيارة على سرعات متوسطة، إذا وجدت عودة عصا ناقل الحركة إلى وضع الحياد عند تغيير السرعات، فإن هذا يدل على وجود مشكلة في ناقل الحركة ولا يجب شراء هذه السيارة.

5- قم بإطفاء محرك السيارة، ثم قم بتغيير السرعات أو الغيارات في ناقل الحركة أثناء توقف السيارة، فإذا وجدت تغيير السرعات يتم في سلاسة فهذا يعني أن ناقل الحركة بحالة جيدة، أما إذا وجدت صعوبة في إجراء التغيير بين السرعات، فهذا يدل على عدم جودة ناقل الحركة.