8 نصائح هامة لقيادة السيارة بأمان أثناء الأمطار والطقس السيئ

img


تعديل حجم الخط

 مع دخول موسم الشتاء تتكاثر هطول الأمطار وتزداد حدة الاضطرابات الجوية، مما يجعل قيادة السيارات محاطاً بالمخاطر، وعلى قائدي السيارات أن يأخذوا حذرهم أثناء القيادة في هذه الأجواء، لكي يتفادوا مخاطر الحوادث، لذا نقدم لكم هنا عدد من النصائح للقيادة الآمنة خلال الأمطار، فاقرأها بعناية حرصاً على سلامتك أثناء القيادة.

1- عجلة القيادةأثناء القيادة يجب التمسك جيداً بكلتا يديك بمقود القيادة، لزيادة التحكم في السيارة، ولكى يكون رد فعلك قوياً لمواجهة أي طارئ يحدث على الطريق.

2- تجمعات المياه الناتجة من الأمطاراحترس أثناء السير من برك المياة، وهي تجمعات المياه على الطريق الناتجة من الأمطار، فقد تكون حفر عميقة ممتلئة بالمياه، قد تتضرر سيارتك منها، وقد تفاجأ بأنها تحمل سيارتك وتطفو في اتجاه سيل.

3- القيادة السريعةلا تقُد السيارة بسرعة عالية أثناء هطول الأمطار تحسباً للمفاجآت، لأن مهما كانت سيارتك حديثة وتعددت وسائل الأمان بها، فلن تستطيع المكابح إيقافها فوراً في حال الطوارئ، لأن المياه الكثيرة على الطريق تتسبب في انزلاق السيارة عند الضغط بقوة على المكابح.

4- مسّاحات الزجاجيجب التأكد من عمل المساحات وكفاءتها، والحرص على تزويدها بالمياه.

5- التأكد من صلاحية الإطاراتالإطارات من أهم وسائل الأمان أثناء القيادة في الأمطار، لأن الإطارات في حال عدم جودتها فإنها تتسبب في انزلاق السيارة أثناء القيادة، عند الضغط على دواسة المكابح، خاصة على الطرق الزلقة، وهو ما يمكن أن يفقد قائد السيارة السيطرة عليها تماماً.

6- غلق الزجاج وتشغيل المكيفنتيجة لتزايد الأمطار أو شدة برودة الطقس، قد يضطر السائق لغلق جميع نوافذ السيارة ما عدا جزء بسيط، هذا الأمر يؤدي إلى تكون بخار الماء بشدة على الزجاج مما يمنع الرؤية، لذا يجب غلق الزجاج النوافذ بالكامل وتشغيل المكيف للتخلص من بخار الماء.

7- استخدام المصابيح الأمامية وكشافات الضبابيجب إضاءة المصابيح الأمامية واستخدام كشافات الضباب أثناء القيادة، لكشف الطريق أمامك جيداً، كما أن كشافات الضباب تساهم في تحديد مكان سيارتك بسهولة عند صعوبة الرؤية بسبب الأمطار والضباب.

8- ترك مسافة كافيةاحرص أثناء القيادة في هذه الأجواء على ترك ثلاث أضعاف المسافة المعتادة بينك وبين السيارة التي أمامك، وذلك من أجل القدرة على تدارك المواقف الطارئة، وإيقاف السيارة دون انزلاقها.

❀ مع تمنيات مركز النشامى لكم بسلامة على الطرقات ❀