أخطاء نقوم بها دون أن ندري تدمر ناقل الحركة اليدوي

img


تعديل حجم الخط

 على الرغم من تفضيل السائقين ناقل الحركة الأوتوماتيكي، إلا أن هنالك ممّن يفضل ناقل الحركة اليدوي لانخفاض تكاليف صيانته، أسعار سياراته الرخيصة، كذلك المتعة التي يقدمها في السيارات الرياضية، بالإضافة إلى قلة أعطاله.

مع ذلك، هنالك عادات وأفعال خاطئة يرتكبها السائقين تدمر ناقل الحركة اليدوي، وهنا نلقي عليها نظرة تفصيلية.

1- ترك اليد على ذراع تغيير التروس واستخدامه كمسندكثير من السائقين يستخدمون ناقل الحركة كمسند اليد أثناء القيادة وهذا أمر خاطئ، حيث أن هذا الفعل يؤدي إلى الضغط المستمر على أجزاء الناقل الداخلية، ومع تكرار الفعل تتعرض القطع الداخلية لناقل الحركة إلى التهشم والتلف.

2- الضغط المستمر على دواسة الدبرياج أثناء الزحام أو الوقوف في الإشاراتعند وقوف السائق في الإشارات أو الوقوف في الزحام يعمد إلى استمرار تعشيق التروس والضغط بصفة مستمرة على الدبرياج، وهذا الفعل يؤدي إلى تآكل الأجزاء الداخلية وقرص التعشيق بناقل الحركة، والذي يجب فعله هو فك تعشيق التروس واستخدام وضع الحياد ورفع القدم من على دواسة الدبرياج.

3- استخدام دواسة الوقود مع دواسة الدبرياج بصورة متكررةوهذا الفعل يحدث غالبا في الزحام أو صعود إحدى المرتفعات، وهو يؤثر أيضاً على القطع الداخلية لناقل الحركة، كما يعرض السيارة إلى توقف تشغيلها، ما قد ينتج عنه التصادم مع سيارات قادمة من الخلف.

4- تثبيت السيارة باستخدام التعشيقيقوم كثير من السائقين عند إيقاف السيارة لبعض الوقت باستخدام تعشيق التروس بدلاً من استخدام مكابح اليد، هذا بالفعل تصرف خاطئ تماماً لأنه يضر بالأجزاء الداخلية للناقل كما يضع عليها حمل شديد لفترة طويلة.

5- استخدام الغيارات السريعة رغم بدء سير السيارةيعمد بعض السائقين لتغيير غيارات السرعة في ناقل الحركة، على الرغم من سير السيارة ببطء، مثل أن يبدأ بغيار السرعة الأول ثم تغير إلى السرعة الرابع، هذا الفعل يؤثر على المحرك كما أنه يعمل على تهشيم الأجزاء الداخلية لناقل الحركة.